U3F1ZWV6ZTIzODQzMjkyNDI0NDg1X0ZyZWUxNTA0MjQxMDYxMTI5Nw==

تحويل المستفيدين من منحة البطالة إلى عقد العمل المدعم CTA

مدونة التربية والتعليم في الجزائر - cta-contrat-anem - منحة البطالة - وكالة التشغيل - anem عقد العمل المدعم CTA - إليك الفئات المعنية بالإستفادة من هذه الصيغة من العقود
الفئات المعنية بالإستفادة من عقد العمل المدعم CTA

ما هو عقد العمل CTA؟

يعتبر عقد العمل المدعم بمثابة عقد عمل بمفهوم القانون رقم 90-11 المؤرخ في 21 أفريل 1990 والمتعلق بعلاقات العمل ويدخل في إطار تشجيع توظيف الشباب المدمج لدى المؤسسات العمومية والخاصة.


صيغة التوظيف عن طريق عقود العمل المدعمة cta:

بعد إقرار وزارة العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي في الجزائر استحداث (صيغة قديمة - جديدة) من عقود العمل وهي عقد العمل المدعم CTA، كصيغة للتوظيف المباشر في القطاع الاقتصادي الخاص، نجد كل طالبي العمل والمسجيلن في منحة البطالة عن الفئات المعنية بالإستفادة من هذا النوع من عقود التوظيف والعمل.

وعليه في هذا المقال سنعرفكم على الفئات المعنية بالتوظيف عن طريق عقود العمل المدعمة cta، خاصة منهم حاملي الشهادات والمستفيدين من منحة البطالة تابعوا القراءة حتى النهاية.

من هم المعنيين بالإستفادة من عقد العمل المدعم CTA:

وزارة العمل والتشغيل والضمان الإجتماعي بعد تفعيل عملية التوظيف عن طريق الآلية الجديدة عقود العمل المدعمة CTA، بالقطاع الاقتصادي الخاص للمستفيدين من جهاز منحة البطالة، وكذا المستفيدين السابقين من جهاز المساعدة على الإدماج المهني. لدى الخواص المسجلين كطالبي عمل مبتدئين.

و يتعلق الأمر أيضا بالاشخاص الذين مزالت تتوفر فيهم صفة طالب عمل لأول مرة (أي أنهم لم يقوموا بأي عمل أجير بعد انتهاء عقد الإدماج المهني) في إطار عقود العمل المدعمة ETA.

1. فئة المستفيدين من جهاز منحة البطالة: 

هي أول فئة سيتم توظيفها عن طريق هذه العقود التي من شروطها أن يكون المستفيد طالب عمل لأول مرة، حيث يعتبر طالبي العمل المستفيدين من المنحة مبتدئين ولم يسبق لهم الإنتساب لصندوق الضمان الاجتماعي للعمال الأجراء CNAS أو صندوق التأمينات الإجتماعية للعمال الغير أجراء CASNOS وبالتالي يتوفر فيهم شرط الاستفادة من عقد CTA.

2. فئة المستفيدين من عقود المساعدة على الادماج المهني الذين لم ينتسبوا للصندوق الضمان الاجتماعي بعدها:

حيث أن هذه الفئة قد إستفادت من جهاز المساعدة على الادماج المهني لحاملي الشهادات بإعتبارها لم تعمل بأجر ولم تنسب قبل الإستفادة من جهاز daip وبعد أن إستفادت منه، خاصة وأن هذه الفئة لم تستفد من التثبيت في مناصبها سواءا في القطاع الإداري أو في القطاع الاقتصادي، و تم إنهاء عقود عملهم لعدة إعتبارات مع نهاية فترة الإدماج المهني التي حددت بتاريخ 31 ديسمبر 2023.

3. فئة الجامعيين وخريجي مراكز التكوين المهني:

حيث أن طالبي العمل الذين يحملون شهادات جامعية أو متخرجين من مراكز التكوين المهني ولم يعملوا بأجر و لم ينتسبوا للضمان الاجتماعي تتوفر فيهم كل الشروط حتى يتم إدماجهم في القطاع الإقتصادي الخاص.

وتقوم الوكالة الوطنية للتشغيل ANEM التي تقوم في الأصل بتسيير جهاز منحة البطالة بالإشراف عملية تنصيب طالبي العمل بعقود CTA، حيث تقوم بتوجيههم في عروض العمل ثم تشرف على إستخراج عقد العمل الذي يربط بين المستفيد وصاحب المؤسسة وكذا إستخراج الإتفاقية التي تحكم العلاقة بين صاحب المؤسسة ومديرية التشغيل الولائية، وترسل الملف كاملا إلى هذه الأخيرة حتى يقوم مدير التشغيل الولائي بالإمضاء عليه بعد التأكد من صحة كل الوثائف واتباع التنصيب لكل الإجراءات القانونية.

هام جدا: على المعنيين الذين تتوفر فيهم الشروط القانونية التقرب من مصالح الملحقات المحلية للتشغيل "لانام" للتوضيح أكثر للإستفادة من الآلية الجديدة وفقا للعروض المسجلة من قبل مؤسسات القطاع الخاص.

يهمك أيضا:


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة